counter easy hit الكركم وفوائده الخرافية ومميزاته التي ستدهشك!! - ترند التكنولوجيا | أخبار التكنولوجبا الاكثر تدوال
أخبار عالميةمنوعات

الكركم وفوائده الخرافية ومميزاته التي ستدهشك!!

يعتبر الكركم، هو مكون مُستخدم بكثرة في داخل المجتمعات كثيرة، ويعود تاريخ استخدامه نحو 4000 عامًا، ويشتهر ايضا بطعمه ورائحته ولونه، وهو مكون من جذور النبات المطحون ولونه برتقالي عميق اللون ، يستخدم ايضا في المصبوغات والالوان بنسبة كبيرة ، و قد استخدمته الحضارات قديما كنوع من الحضارة الهندية والحضارة الصينية في المساعدة في علاج الالتهابات وتخفيف الألم لخصائصه العلاجية الكثيرة ، لنرى ايضا في العصرالحديث، و سوف تُجرى عليه دراسات لتأكيد فوائده على جهاز الكبد والقلب والضغط المرتفع وبعض الأجهزة الأخرى، و سوف اجيب في مقالي هذا عن سؤال الا و هو هل الكـركم يساعد برفع الضغط؟ وهل تتعارض هذه النبات مع أدوية الضغط؟ وكذلك سوف نعدد فوائده معًا، ابقى معنا لتشاركنا هذا المقال:


السؤال هنا هل الكركم يساهم يرفع الضغط؟!

من المعروف عن الكـركم أنه يساعد في ضبط الضغط لأصحاب الضغط المرتفع و لا فعالية ملموسة له لاصحاب الضغط المنخفض، و هذا ما جاء طبقًا لبعض الدراسات التي تم إجرائها في هذا المجال، حيث وُجد التالي : في بعض الدراسات، وُجد أن تناول الكـركم قد يحسن من ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم بالأوعية الدموية في أثناء انقباض عضلة القلب. في دراسة أخرى، وُجد أن الكركمين (المادة الفعالة في الكـركم) مثل البيبيرين (المادة الفعالة للفلفل الأسود) ينقصون من الضغط المرتفع، وكذلك وُجد أن الكـركمين فعال جدًا في منع التغيرات السلبية بالأوعية الدموية المصاحبة لمرض ارتفاع الضغط. وُجد أيضًا أن للكركم دور فعال في تحسين وظائف الأوعية الدموية، وكذلك محاربة الإجهاد التأكسدي وإزالة السموم، ما يحسن من حالتها. للكركم أيضًا خواص مضادة للالتهاب ومقللة للآلام، وكذلك يعالج ارتفاع الكوليستيرول والدهون الثلاثية، ويعلي من مستويات الكوليستيرول الجيد بالجسم، ما يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية ويقي من أمراض القلب والضغط. لكن يجب العلم أن تناول الكركم بكميات فوق المسموحة قد يؤدي لنتائج عكسية، فقد حدث لشخص تناول الكركم فوق 1500 ملليجرام مرتين يوميًا مشاكل خطيرة في القلب.

اقرأ أيضاً: أهم 2 طرق تنزيل مقاطع اليوتيوب دون برامج من خلال قوقل كروم
صحة وريجيمصحة هل الكـركم يرفع الضغط؟ 2020 يونيو 062 دقائق قراءة محتويات هل الكركم يرفع الضغط؟ هل الكركم يتعارض مع دواء الضغط؟ علاج ارتفاع ضغط الدم بالكركم الكركم، هو مكون مُستخدم بكثرة في مجتمعات كثيرة، ويعود تاريخه لنحو 4000 عامًا، ويشتهر بطعمه ورائحته ولونه، وهو جذر النبات المطحون ولونه برتقالي عميق، يستخدم في المصبوغات والألوان، وقد استخدمته الحضارات قديما كالحضارة الهندية والحضارة الصينية في علاج الالتهابات وتخفيف الألم لخصائصه العلاجية، وفي العصرالحديث، تُجرى عليه دراسات لتأكيد فوائده على الكبد والقلب والضغط المرتفع وبعض الأجهزة الأخرى، نجيب في هذا المقال عن سؤال هل الكركم يرفع الضغط؟ وهل يتعارض مع أدوية الضغط؟ وكذلك نعدد فوائده معًا، فتابعينا. هل الكـركم يرفع الضغط؟ من المعروف عن الكركم أنه يساعد في ضبط الضغط لأصحاب الضغط المرتفع وليس المنخفض، وذلك طبقًا لبعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال، إذ وُجد ما يلي:
1_هناك بعض الدراسات، قد وُجدت أن تناول الكركم قد يساعد في تحسن ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم بالأوعية الدموية في أثناء عملية انقباض عضلة القلب.
2_في دراسة أخرى للـكركم، وُجد أن مادة الكركمين و هي:(المادة الفعالة في الكركم) مثل البيبيرين (المادة الفعالة للفلفل الأسود) يساعدون في الانقاص من الضغط المرتفع، و ايضا وُجد أن الكركمين فعال جدًا في منع حادثة التغيرات السلبية بالأوعية الدموية المصاحبة لمرض ارتفاع ضغط الدم.
3_و قد وُجد أيضًا أن للكركم دور فعال جدا في عملية تحسين وظائف الأوعية الدموية، وكذلك محاولة محاربة الإجهاد التأكسدي وإزالة السموم منها، ما يساعد في تحسين حالتها.
4_و نذكر للكركم أيضًا عدة خواص مضادة للالتهاب ومقللة للآلام، و ايضا يساهم في عالج ارتفاع الكوليستيرول والدهون الثلاثية، ويساعد في اعلاء من مستويات الكوليستيرول الجيد بالجسم، ما يؤثر بالايجاب على صحة القلب والأوعية الدموية و مساعد جيد في الوقاية من أمراض القلب والضغط.
لكن يجب عليك العلم بأن تناول الكـركم بكميات كبيرة فوق المسموحة قد يؤدي لنتائج عكسية تماما ، و قد حدث لشخص تناول الكركم فوق ما يقارب 1500 ملليجرام مرتين يوميًا ترتب عليه مشاكل خطيرة في القلب.

اضيف لك أيضا: 7 من الأطعمة الصحية تضبط ضغط الدم.

هل الكركم يتعارض مع اي دواء خاص بالضغط؟

ان استخدام الكـركم في الأكل ليس له تأثير مضر للجسم البتا ، لكن حين نقرر استخدامه كدواء معالج بكميات كبيرة قد يقلل من الضغط العادي في بعض حالات الضغط المرتفع الذي نستخدم معه الأدوية المعالجة، لذلك يجب تعديل الجرعات المناسبة حتى لا يتأثر ضغط الشخص، وهذه القاعدة مطبقة لمرضى السكري الذين يتناولون أدوية السكر . ان هناك بعض أدوية الضغط، مثل: حاصرات قنوات الكالسيوم، يعمل الكبد على كسرها وقد
تتداخل الجرعات الكبيرة من الكركم في عملية تكسيرها، و هذا يعمل على زيادة في تأثيرها وأضراها الجانبية، ومثلها كدواء البوفورالول او البروبرانولول وهو دواء يستخدم في عملية ارتفاع الضغط أيضًا، و كذلك قد تتداخل الجرعات الكبيرة من مادة الكـركم مع امتصاص مادة التالينولول الذي يستخدم لعلاج الضغط ويقلل من امتصاصه وتيسير على الجسم . أما من يعانون من سيولة في الدم قد يسبب عملية النزف و ذلك بسبب التناول المفرط لمادة الكركم وتفاعله مع الأدوية التالية ، كالأسبرين ولوارفارين والأدوية المضادة الصفحيات الدموية ، و على هذا فإن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالإيبوبروفين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق