counter easy hit ما الفرق بين مؤسس الشركة والمدير التنفيذي؟ - ترند التكنولوجيا | أخبار التكنولوجبا الاكثر تدوال
مال وأعمال

ما الفرق بين مؤسس الشركة والمدير التنفيذي؟

ترند التكنولوجيا

مؤسس الشركة APPLE - ستيف جوبز
مؤسس شركة APPLE – ستيف جوبز

خلال المراحل المبكرة ، تعمل العديد من الشركات بطريقة “كل الأيدي على سطح السفينة” ، مما يعني أن أعضاء الفريق على متنها يتعاملون مع جميع جوانب العمل، بما في ذلك القيادة. قبل أن نتحدث عن كيف يختلف دور المؤسس والمدير التنفيذي عن بعضهما البعض ، دعنا نناقش ما يعنيه أن تكون مؤسسًا لشركة.

من هو مؤسس الشركة؟

مؤسس الشركة tRONX
مؤسس شركة TRON X

في الأعمال التجارية ، المؤسس هو الفرد الذي يكوَّن الفكرة ويؤسس شركة أو منظمة. عادة ما يكون المؤسس مسؤولاً عن تحديد مهمة ورؤية الشركة.

في الأساس ، يأخذ المؤسس الشركة من فكرة إلى كيان. كما ذكرنا سابقًا ، في المراحل الأولى من الشركة ، يرتدي أعضاء الفريق العديد من القبعات لضمان إنجاز العمل للحفاظ على استمرار الشركة أثناء نموها وتوسعها. في كثير من الحالات ، يعني هذا أن الفرد الذي أنشأ العمل غالبًا ما يكون مكلفًا بإدارة العمليات العامة للشركة بصفته الرئيس التنفيذي.

مؤسس الشركة مقابل الرئيس التنفيذي
الاختلاف الأكبر بين المؤسس والمدير التنفيذي هو ما إذا كان الدور نشطًا أم سلبيًا. حتى عندما يترك الفرد المؤسس الشركة ولم يعد يخدم دورًا نشطًا ، فلا يزال من الممكن اعتباره مؤسسًا بسبب عمله في إنشاء الشركة. حيث أن أغلب عمل المؤسسين يحدث في المراحل الأولى من العمل.

من ناحية أخرى ، فإن المدير التنفيذي هو نشط الدور والمسؤوليات. إذا كان شخص ما يحمل لقب الرئيس التنفيذي ، فهذا يعني أنه يعمل حاليًا كرئيس للشركة حتى لو لم يكن مسؤولاً عن إنشاء الكيان.

في حين أنه من الشائع أن يعمل الفرد كـ مؤسس الشركة ومدير تنفيذي ، فإن هذا ليس هو الحال دائمًا. حتى إذا كان هناك شخص واحد يعمل بكلا الدورين ، فإن كل لقب له مجموعة المهام الخاصة به. الآن بعد أن فهمنا كيف يختلف دور مؤسس الشركة عن الرئيس التنفيذي على المستوى الأساسي ، فلنناقش المسؤوليات المختلفة لكل دور.

دور مؤسس الشركة ومسؤولياته

  1. تطوير خطة عمل
    تبدأ معظم الأنشطة التجارية الناجحة بخطة عمل مدروسة جيدًا ، وفي كثير من الحالات ، يعود الأمر لـ ” مؤسس الشركة ” لضمان وضع خطة عمل. تتضمن العناصر الأساسية لخطة عمل فعالة، الملخص التنفيذي ووصفًا لنموذج عمل الشركة وتحليل السوق والمنتجات / الخدمات التي تقدمها شركتك والخطة التشغيلية واستراتيجية التسويق والمبيعات وخطة مالية مفصلة.
  1. إنشاء الرسالة والرؤية
    غالبًا ما يتم إنشاء الشركات الناشئة من فكرة أو خدمة منتج معين يريد مؤسس الشركة تقديمها للعملاء. إلى جانب تحديد المنتجات التي سيتم تقديمها ، غالبًا ما يتم تكليف المؤسسين بتحديد مهمة الشركة ورؤيتها للحفاظ على توافق موظفيهم وأعضاء الفريق وعلى نفس الصفحة فيما يتعلق بأفضل طريقة لخدمة عملائهم.
  2. تشكيل مجلس الإدارة
    في المراحل الأولى من الشركة ، غالبًا ما يتم تكليف مؤسس الشركة بتحديد نوع الهيئة الإدارية أو مجلس الإدارة الذي يجب أن يكون للشركة ، إلى جانب من يجب أن يكون فيها. بمجرد تعيين مجلس الإدارة ، يجوز لـ ” مؤسس الشركة ” الإشراف على العلاقة بين مجلس الإدارة والشركة.
  3. تعيين الموظفين والفريق التنفيذي
    عند إنشاء عمل جديد ، يكون مؤسس الشركة مسؤولاً أيضًا عن تجميع فريق يمكنه تحقيق رؤيته. يبدأ هذا عادةً بفريق تنفيذي يمكنه الإشراف على جوانب مهمة من العمل ، بالإضافة إلى دعم الموظفين والموظفين المسؤولين عن تنفيذ المنتج وتقديم العرض النهائي للعميل.
  4. التمويل الأولي
    مؤسس الشركة مسؤول أيضًا عن أي تمويل أولي لبدء العمل. قد يعني هذا التقدم بطلب للحصول على قروض أو تمويل ، أو التقدم للحصول على منح ، أو البحث عن رأس مال استثماري ، أو استخدام أصولهم الشخصية لتمويل تكاليف الأعمال الأولية حتى تبدأ الشركة في جني عائدات كافية لتغطية التكاليف.

دور الرئيس التنفيذي والمسؤوليات

الفرق بين المدير التنفيذي و مؤسس الشركة
CEO – المدير التنفيذي

الآن دعنا نتحدث عن بعض أدوار ومسؤوليات الرئيس التنفيذي. عندما قمنا بمراجعة وظيفة المؤسس ، ركزت العديد من المهام على المراحل الأولى من العمل. من ناحية أخرى ، فإن دور الرئيس التنفيذي له أدوار ومسؤوليات تمتد طوال عمر الشركة. في حين أن الدور المحدد للمدير التنفيذي يمكن أن يختلف اعتمادًا على حجم وطبيعة الشركة ، فإليك بعض المسؤوليات المشتركة التي يملكها الرئيس التنفيذي للشركة.

  1. المتحدث الرسمي باسم الشركة
    غالبًا ما يتم تكليف الرئيس التنفيذي بأن يكون الوجه العام للشركة. هذا يعني أن الرئيس التنفيذي مسؤول عن تلقي طلبات الوسائط وحضور الأحداث الصناعية والمجتمعية نيابة عن الشركة التي يقومون بها
  1. الإشراف على عمليات الشركة
    في حين أن العديد من الشركات لديها رئيس عمليات في المكان الذي يدير الفريق الذي ينفذ العمليات ، لا يزال الرئيس التنفيذي مسؤولاً في النهاية عن اتخاذ القرارات بشأن كيفية عمل الشركة وتقديم أفضل خدمة لعملائها.

قد يستلزم ذلك اتخاذ قرارات التوظيف الرئيسية المتعلقة بعمليات الشركة ، وتحديث الخطط الإستراتيجية لضمان استمرار الشركة في الأداء الجيد وتحقيق أهدافها.

  1. الحفاظ على العلاقة مع مجلس الإدارة
    على الرغم من أن مؤسس الشركة مسؤول عن تحديد نوع مجلس الإدارة الذي يشرف على الشركة ، إلا أن الرئيس التنفيذي مكلف بالحفاظ على هذه العلاقات وتقديم تقارير مباشرة إلى مجلس الإدارة.

في العديد من الشركات ، يذهب الرئيس التنفيذي إلى مجلس الإدارة للحصول على إرشادات حول قرارات العمل الرئيسية. يقوم الرئيس التنفيذي أيضًا بإبلاغ تحديثات الأعمال والمعالم إلى مجلس الإدارة لضمان أن أداء الشركة يسير على الطريق الصحيح.

  1. تتبع أداء الشركة
    على مستوى عالٍ ، يكون الرئيس التنفيذي مسؤولاً أيضًا عن أداء مؤسسته وقدرتها على تحقيق أهدافها الرئيسية. إذا لم تحقق الفرق داخل الشركة أهدافها لسبب ما ، فيجب على الرئيس التنفيذي تقديم إرشادات استراتيجية حول كيفية القيام بذلك ، أو كما هو مذكور أعلاه ، يجب أن يطلب المشورة بشأن كيفية القيام بذلك من مجلس الإدارة.

هل يجب أن يكون مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي هو نفس الشخص؟
أنت الآن قد فهمت ما يفعله المؤسسون والمديرون التنفيذيون ، على التوالي. هذا يتركنا مع سؤال أخير: هل يجب أن يكون المؤسس والمدير التنفيذي للشركة هو نفس الشخص؟

لا توجد إجابة واضحة – يعتمد الأمر إلى حد كبير على الشركة المعنية وعلى مجموعة مهارات المؤسس والمدير التنفيذي. في بعض الحالات ، يمكن للفرد أن يعمل كمؤسس ومدير تنفيذي لشركة ما خلال مراحل بدء التشغيل ويقرر تعيين رئيس تنفيذي جديد لإدارة الأعمال بعد الوصول إلى مرحلة الاستدامة.

في حالات أخرى ، يمكن للفرد أن يكون مؤسس شركة ، ويحدد بسرعة مجموعة مهاراته التي يتم تقديمها بشكل أفضل في منطقة خارج قيادة الشركة ، مما يدفعهم إلى تعيين رئيس تنفيذي قد يكون أكثر ملاءمة.

يعتمد اختيار المؤسس لتولي دور الرئيس التنفيذي لشركته على الموارد ونقاط قوته الفردية وما هو الأفضل لأعماله ، خاصة في مراحل بدء التشغيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق