counter easy hit مادة نترات الأمونيوم السبب وراء الانفجار الكبير الواقع في مرفأ بيروت - ترند التكنولوجيا | أخبار التكنولوجبا الاكثر تدوال
أندرويدأخبار عالمية

مادة نترات الأمونيوم السبب وراء الانفجار الكبير الواقع في مرفأ بيروت

ترند/ لبنان :

الانفجار الكبير الذي تعرض له مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت ، مساء أمس الثلاثاء، كان سببه مادة تسمى “نترات الأمونيوم” الخطرة.وكشفت مصادر لبنانية، أن السبب الكامن خلف الانفجار الضخم في مرفأ بيروت، هو نشوب انفجار مستودع في المكان يحوي بداخله ما يقارب 2700 طن من نترات الأمونيوم و التي يستخدمها الفلاحون كسماد للمحاصيل الزراعية.

الانفجار الكبيرفي العاصمة بيروت الذي خاف آلاف الضحايا والمصابين في صفوف الشعب اللبناني، كشف الستار عن الخطورة الكبيرة لمادة نترات الأمونيوم، التي تحولت إلى قنبلة متفجرة في ظل الظروف التي تفاعلت معها في المستودع.

تأثير نترات الأمونيوم على الانفجار الكبير في العاصمة بيروت

بهذا تكون نترات الأمونيوم سلاح ذو حدين، منها ما هو إيجابي تستخدم كسماد يساعد في نمو النباتات، الجانب الآخر السلبي التي تتحول فيها إلى مادة متفجرة، وهذا يحدث عند وجود كمية لا يستاهن بها من نترات الأمونيوم في ظل ظروف معينة، في هذه الحالة تقوم بالتفاعل من تلقائها وتوليد حرارة كافية لافتعال الحرائق والانفجارات الكبيرة وهذا تماما ما حدث في مرفأ بيروت.

وجدير بالذكر أن مادة نترات الأمونيوم، عبارة عن بلورات صلبة تشبه الثلج بلون ابيض، تتسم بسهولة الذوبان بصورة طبيعية ، وتُعرف أيضا باسم الملح الصخري، واسمها الكيميائي NH4NO3. كما أن أكبر مخزون من هذه المادة يوجد في دولة تشيلي بالتحديد في صحراء أتاكاما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق